بعث مجلس الأعمال التونسي الليبي

قسم الأخبار-

تم اليوم الجمعة 06 أفريل 2018 الإعلان عن بعث مجلس الأعمال التونسي الليبي، الذي سيساهم في إرجاع الديناميكية للعلاقات التونسية الليبية خاصة مع عدم وجود تقارب على مستوى المبادلات التجارية، وذلك حسب ما صرّح به رئيس مجلس الأعمال التونسي الإفريقي بسام الوكيل.

وقال الوكيل إن السوق الليبية تعيش اليوم انتعاشة حقيقية ونسبة نموها المتوقعة في 2018 هي 5% ، ممّا يستوجب إحياء هذه العلاقات خاصة مع وجود عديد الدول الأجنبية التي تسعى للتموقع في السوق الليبية أمام تعثر التونسيين.

وأضاف لوكيل انه في 2010، حجم المبادلات بين البلدين وصل إلى 1،25 مليار دولار وهو يعد ثاني شريك تجاري لتونس بعد الاتحاد الأوروبي وبالتالي اليوم بشكل رسمي يوجد حوالي 400 مليون دينار مع وجود مشاكل في موضوع التمويل.

وتابع المتحدث أنه توجد أفضلية في السوق الليبية للمنتوجات التركية وكأنهم نسوا السوق التونسية، مؤكدا أن المنتوج التونسي لا يدخل السوق الليبية إلا بصعوبة ويبقى في الحضيرة لعدة أسابيع.

وأكد بسام لوكيل أن هناك مساعي لمعرفة الأسباب.

من جهة اخرى، قال رئيس مجلس الاعمال التونسي الإفريقي، أن محافظ البنك الليبي رصد اليوم حوالي 4 مليار دولار للمواد الغذائية فقط في 2018 بالتحديد توريد مواد غذائية.

وتساءل قائلا ‘لماذا تضيع تونس هذه السوق خاصة أن حوالي 2 مليار دولار سيقع صرفها لفائدة إعادة هيكلة البنية التحتية البترولية؟ اذا لم تحصل تونس على نصيبها اليوم متى ستتحرك؟’.

 

المصدر: وات

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.