بسام الوكيل: سياسة بن علي غيّبت تونس عن السوق الافريقية.. والمغرب ودول أخرى سبقتنا اليها

بـسام حـمـدي-

اعتبر رئيس مجلس الأعمال التونسي الإفريقي، بسام الوكيل، أن تونس تأخرت كثيرا في التوجه الى السوق الاستثمارية الافريقية بحوالي 20 سنة.

وقال الوكيل في تصريح لحقائق أون لاين، على هامش منتدى انتظم بالحمامات، إن هناك غيابا تونسيا في السوق الافريقية شبه تام مبرزا أن الوجهة التونسية للقارة الافريقية محدودة جدا.

وأوضح رجل الأعمال بسام الوكيل أنه كان لدى تونس في سنتي 2013 و2014 حوالي 5 وجهات فقط الى السوق الافريقية وأصبحت سنة 2018 في حدود 8 وجهات.

وعبر رئيس مجلس الأعمال التونسي الإفريقي بسام الوكيل عن أمله في أن يتم دعم التوجه نحو الأسواق الافريقية لـ10 وجهات وأسواق افريقية في نهاية سنة 2018.

وفي ما يخص التمثيل الدبلوماسي التونسي في الدول الافريقية، اعتبر الوكيل أن هذا التمثيل كان محدودا بـ4 تمثيليات دبلوماسية فقط في السنوات الماضية مبرزا أنه أصبح في حدود 7 تمثيليات دبلوماسية اليوم مرجحا أن يتطور الى 9 تمثيليات دبلوماسية في نهاية السنة الجارية.

وأبرز أن عدد الشركات التونسية التي لها معاملات اقتصادية مع الدول الافريقية محدود جدا مبرزا أن الحجم المالي للمعاملات المالية بين الشركات التونسية والدول الافريقية 640 مليون دينار في نهاية 2016 وهو ما يمثل نسبة 1.3 بالمائة من الصادرات التونسية.

سياسة بن علي غيّبت تونس عن السوق الافريقية

وعن أسباب عدم توجه تونس الى السوق الاستثمارية الافريقية، قال بسام الوكيل إن سياسة بن علي وتوجهها الى دول البحر الأبيض المتوسط ودول أوروبا تسببت في هذا الغياب مؤكدا أنه لم تكن لديه استراتيجية أو نية للتوجه الى البلدان الإفريقية باعتبار أن الظروف السياسية الصعبة التي مرت بها افريقيا لم تكن تجلب النظر اليها.

وتابع قوله :كان من المفروض أن تتغير استراتيجية تونس في التعامل مع الدول الافريقية منذ سنة 2008″.

ولاحظ أن عدة دول سبقت تونس في التوجه الى السوق الافريقية على غرار المغرب والصين وتركيا وذلك خلال الفترة الممتدة من سنة 2008 الى 2014.

واعتبر أن عدم الاستقرار السياسي لتونس خلق ضبابية في الاستراتيجية الاقتصادية لتونس ولهذا السبب قرر القطاع الخاص تأسيس جمعية للتوجه الى افريقيا لتشجيع الحكومة على التوجه الى القارة الافريقية.

وأبرز الوكيل أنه سيتم التوجه الى ليبيا في منتصف شهر ماي في اطار تفعيل أنشطة مجلس الاعمال التونسي الليبي مبرزا أنه سيتم التوجه الى غانا التي تعيش نهضة اقتصادية كبرى في شهر جوان.

الوكيل ضمن قائمة أفضل 50 رجلَ أعمال افريقيا

وبشأن اختياره ضمن قائمة أفضل 50 رجلَ أعمال افريقيا التي أعدتها مجلة جون أفريك، قال الرئيس المدير العام لشركة سيتروان تونس بسام الوكيل إنه فخور بكونه رجل الأعمال التونسي الوحيد الذي يتم اختياره ضمن قائمة أفضل رجال أعمال افريقيين.

واستدرك قائلا” (ولكنها) خيبة أمل أن أكون التونسي الوحيد في هذه القائمة علما وأن هناك عددا هاما من رجال الأعمال المغربيين والجزائريين ضمن هذه القائمة”.

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.