بدعوة من الجزائر: طرد دبلوماسية إسرائيلية من قمة رؤساء الاتحاد الإفريقي

أفادت وزارة خارجية الاحتلال الإسرائيلي يأنه تم طرد دبلوماسية إسرائيلية، اليوم السبت، من القمة السادسة والثلاثين لرؤساء دول الاتحاد الإفريقي المنعقدة في أديس أبابا.
وذكرت في بيان لها أن نائبة مدير الشؤون الإفريقية في الوزارة شارون بار لي، طُردت من القاعة التي انعقدت بها قمة الاتحاد الإفريقي في العاصمة الإثيوبية.
وأضافت الوزارة، أنه “تم طرد بار لي رغم وضعها كمراقب مع شارة دخول”، لافتة إلى أنها “تنظر بجدية للواقعة”.
واتهمت الجزائر وجنوب إفريقيا بالوقوف وراء الحادث، دون تفاصيل أكثر.
ودعت  خارجية الاحتلال الاسرائيلي “الدول الإفريقية إلى الوقوف ضد هذه الأعمال التي تضر بمنظمة الاتحاد الإفريقي والقارة كلها”، على حد قولها.
ولم يصدر تعليق فوري من الجزائر وجنوب إفريقيا بشأن اتهامات الخارجية الإسرائيلية حتى الساعة (12.05 تغ).
ومن المقرر أن يشارك رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتيه في وقت لاحق السبت، أيضا في القمة الإفريقية بأديس أبابا التي قال إن هدفها هو “حشد الدعم للقضية الفلسطينية في ظل الخطوات الإسرائيلية الأحادية والمدمرة لحل الدولتين”.

وفي جوان 2021، مُنح الاحتلال الإسرائيلي صفة دولة مراقب في الاتحاد الإفريقي، وهي المنظمة التي تضم جميع دول القارة البالغ عددها 55 دولة، في خطوة أثارت انتقادات دول إفريقية، على رأسها الجزائر وجنوب إفريقيا، وفق صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية.

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.