بالأرقام/ قيمة السبائك والقطع التذكارية الموجودة لدى البنك المركزي

بـسـام حـمـدي-

بلغت موجودات البنك المركزي التونسي من الذهب 6.782 أطنان من الذهب الخالص في نهاية سنة 2017 وتحديدا في تاريخ 31 ديسمبر 2017 مقابل 6.784 أطنان سنة 2016، حسب ما ورد بتقرير القوائم المالية ومراقبي الحسابات للسنة المحاسبية المختومة في 31 ديسمبر 2017.

وأظهر هذا التقرير الذي أصدره البنك المركزي التونسي يوم 26 مارس 2018، وتلقت حقائق أون لاين نسخة منه، أن القيمة المالية الجملة لموجودات البنك المركزي من الذهب قُدرت بـ424 مليون دينار مقابل 356 مليون دينار سنة 2016.

وتتكوّن موجودات الذهب للبنك المركزي التونسي من السبائك و من القطع التذكارية.

وبلغ رصيد السبائك لدى البنك المركزي التونسي حوالي 4 أطنان وتقدر قيمتها المالية بـ279 مليون دينار فيما قدرت قيمة القطع التذكارية من الذهب الموجودة بالبنك المركزي التونسي بما قيمته 2.6 أطنان بقيمة مالية تصل الى حد 1.7 مليون دينار.

وتقيّم الموجودات من سبائك الذهب بسعر السوق في موفي شهر ديسمبر باستعمال سعر الإقفال للجلسة الصباحية لبورصة لندن.

وأرجع البنك المركزي التونسي سبب الزيادة المسجلة في موجودات الذهب المقدرة بمبلغ 67.8 مليون دينار الى  ارتفاع سعر الأوقية من الذهب الخالص وارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي ازاء الدينار التونسي.

ولم تتم اعادة تقييم  الموجودات من القطع التذكارية لدى البنك المركزي التونسي بسعر السوق نظرا لخصوصيتها  وتواصل تقييمها بالسعر الرسمي المقدر بـ0.6498475 دينار للغرام الواحد من الذهب الخاص.

وأشار البنك المركزي التونسي في تقريره الى أنه وفي اطار التصرف الديناميكي في احتياطي الصرف بما في ذلك الموجودات من سبائك الذهب خضع مخزون الذهب المودع لدى بنك انقلترا  في سنة 2017 الى عمليات توظيف لدى بنوك دولية مما مكن البنك المركزي التونسي من تحصيل ايرادات بهذا العننوان بلغت قيمتها 300 ألف دينار في موفى ديسمبر 20917 مقابل 322 ألف دينار فقي سنة 2016.

وتتمّ إعادة تقييم الموجودات من السبائك في آخر يوم عمل من كلّ شهر بسعر السوق باستعمال سعر الإقفال للجلسة الصباحية لبورصة لندن. و يُسجّلُ الفارق الإيجابي الكامن المترتّب عن إعادة التقييم، في جانب الخصوم بالموازنة، في حساب “فوارق إعادة التقييم”، ولا يُمكن بايّ حال احتسابه ضمن نتائج البنك. ويُسجّلُ الفارق السلبي الكامن في الجانب المدين للحساب السالف ذكره.

وعند إقفال السنة المحاسبية، يتمّ احتساب الرصيد المدين المُحتمل لهذا الحساب ضمن الأعباء.

أمّا موجودات الذهب من القطع التذكارية فتقيّمُ بالسعر الرسمي للذهب المُحدّد بـ0.6498475 دينار للغرام الواحد من الذهب الخالص.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.