بالأرقام: انخفاض أسعار بعض المواد الأساسية خلال الأسبوع الحالي

يسري اللواتي-

شهدت أسعار عدد من المواد الأساسية، خلال الأسبوع الحالي ومقارنة بالأسبوع الماضي ،انخفاضا ملحوظا في الأسعار تراوح بين الـ2 بالمائة والـ10 بالمائة، وفق تأكيد مديرة المرصد الوطني للأسعار بوزارة التجارة هيام بالي.

وأوضحت بادي في تصريح لــحقائق اون لاين اليوم الجمعة 26 جانفي 2018، أن الانخفاض شمل اساسا مجموعة الخضر الأساسية خاصة البطاطا والطماطم والفلفل والبصل والجزر واللفت والخضر الورقية، مبينة أن أسباب الانخفاض تزود الأسواق المحلية بالمنتوجات الفصلية ذات المنتوج المحلي، وفق تقديرها.

وأكدت في معرض حديثها عن تفاصيل انخفاض الأسعار، أن البطاطا شهدت انخفاضا بنسبة 2 بالمائة وهي متوفرة في الأسواق، ليبلغ السعر الأدنى 930 مليما والسعر الأكثر تداولا 1150 مليما والسعر الأقصى 1250 مليما، مشيرة إلى أن أسعار الطماطم شهدت كذلك انخفاضا في الاسعار ليبلغ السعر الأدنى 610 مليمات للكغ و 750 مليما كسعر أكثر تداولا و 850 مليما كسعر أقصى.

في السياق ذاته بينت أن أسعار الفلفل شهدت بدورها انخفاضا ناهز الـ 10 بالمائة، ليشمل الانخفاض كذلك البصل والجلبانة وذلك بنسبة 6 بالمائة.

وكشفت مديرة المرصد الوطني للأسعار، عن انخفاض في أسعار اللحوم البيضاء (الدجاج) هذا الأسبوع مقارنة بالأسبوع الفارط وذلك بنسبة 8 بالمائة، وشمل الانخفاض كذلك “اسكالوب الديك الرومي” بنسبة 2 بالمائة، لافتة إلى أن أسعار اللحوم الحمراء شهدت استقرارا لوجود نقص هيكلي على مستوى الانتاج، وفق قولها.

وأفادت بأن الوزارة ستواصل عمليات التوريد الشتوية الى حدود شهري فيفري ومارس، عبر اقتناء 2400 طن من اللحوم الحمراء المبردة.

في سياق متصل قالت هيام بالي إن وزارة التجارة انطلقت منذ يوم 17 جانفي في حملة لمراقبة مسالك توزيع المواد المدعمة خاصة السكر والزيت، مؤكدة انها شملت تجار الجملة ومحلات البيع بالتقسيط والمساحات الكبرى، وذلك بالتنسيق مع السلط الامنية.

وأعلنت في الإطار نفسه عن دعم الوزارة لوجود مادة السكر المدعم بالمساحات التجارية الكبرى حتى يوزع لمستحقيه من أصحاب الاستهلاك الأسري، مشددة على ان سعر الكليغرام من السكر المدعم بلغ 970 مليما والزيت النباتي المدعم 900 مليم.

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.