بالأرقام: التدخين يحصد حياة ربع التونسيين ويتسبب في خسائر اقتصادية للبلاد

هبة حميدي-

يودي التدخين في تونس بحياة أكثر من 13.200 شخص كل سنة، أي 20٪ من مجموع الوفيات في البلاد.

وكشف دراسة اعدتها وزارة الصحة، أن 22.3٪ من البالغين كانوا قد بدأوا التدخين في سنّ 15 سنة وما فوق وكانوا يستهلكون تقريبا علبة سجائر يوميًا في المتوسط.

وتحتل تونس المرتبة الأولى في معدلات التدخين مقارنة بمصر بنسبة 21.4٪ أو المغرب بنسبة 14.7٪ وفقا لتقرير منظمة الصحة العالمية حول وباء التدخين في العالم لسنة 2019.

ويعدل مستوى الاقبال على التدخين في تونس مرتفعا و يفوق جميع البلدان الأخرى تقريبًا في شرق البحر الأبيض المتوسط وأفريقيا، بعد لبنان وليسوتو الذين يفوق انشار التدخين فيهما تونس.

ويبلغ معدل انتشار التدخين بين الرجال في تونس43.3٪ مقارنة بـ 2٪ بين النساء، مما يجعلها في قائمة البلدان العشرة الأولى التي يوجد بها أعلى معدل لانتشار تدخين الذكور في العالم. 

وارتفاع معدل التدخين في تونس يؤدي الى ارتفاع التكاليف الصحية فضلا عن الخسائر الاقتصادية، حيث تجاوزت الخسائر الناتجة عن التدخين في سنة 2019 وحدها، 2 مليار دينار تونسي،وهو ما يمثل 1.8 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

وتشمل هذه الخسائر السنوية 146 مليون دينار في النفقات الصحية،و1.9 مليار دينار في الخسائر الاقتصادية غير المباشرة بسبب الوفيات المبكرة والمشاكل الصحيةإضافة إلى استراحات التدخين في العمل.

ووفق  الدراسة  التي أعدتها وزارة الصحة فإنّ مكافحة التدخين اليوم في تونس يمكن أن تُجنّب البلاد 55500 حالة وفاة فضلا عن 5.3 مليار دينار من الخسائر الاقتصادية بحلول سنة 2035 كما سيوفر 405 مليون دينار في النفقات الصحية.
وبحسب أرقام البنك الدولي، فإن معدل التدخين في تونس تراجع لكنه يضل مرتفعا، ففي سنة 2018 بلغ 26.00٪،أي بانخفاض قدره 1.1٪ مقارنة بسنة2016 حيث كان معدل التدخين 27.10٪ والذي بدوره شهد انخفاضا بنسبة 1.5%مقارنة بسنة 2014.
 
 
 
 
 
 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.