الوعكة الصحية تعطّل مبادرة السبسي السياسية؟

 بسام حمدي-

تعرّض رئيس الجمهورية خلال الأسبوع الماضي لوعكة صحية استوجبت نقله الى المستشفى العسكري لتلقي الاسعافات الطبيبة اللازمة عطلت لقاءاته ومشاوراته بشأن مبادرة سياسية رئاسية مرتقبة.

وتزامنت الوعكة الصحية مع مشاورات سياسية أطلقها الباجي قائد السبسي خلال الأسابيع الأخيرة لاطلاق مبادرة سياسية جديدة لتجميع كل الشخصيات المستقيلة من حزب نداء تونس وتأسيس جبهة سياسية واسعة لمنافسة حركة النهضة في الانتخابات التشريعية والرئاسية القادمة.

وكان مرتقبا أن يطلق مبادرته السياسية في أواخر الأسبوع المنقضي أو بداية الأسبوع على أقصى تقدير وفق مصادر سياسية متطابقة.

وأجرى السبسي خلال الأيام القليلة الفارطة محادثات مع عدة شخصيات سياسية قيادية في حزب نداء تونس بهدف تقريب وجهات النظر بين المجموعتين المتخالفتين صلب الحركة وهو مجموعة نجله حفاظ قائد السبسي ورئيس كتلة الحزب البرلمانية سفيان طوبال.

كما التقى السبسي شخصيات سياسية أخرى وتشاور معها بشأن تكوين جبهة سياسية واسعة تضم كل الأحزاب التقدمية التي تشترك في خطها السياسي.

ومن المتوقع أن تشمل مبادرة السبسي للم الشمل واعادة اطلاق مرحلة تأسيس حزب "النداء التاريخي" حزب حركة تحيا تونس ورئيسه يوسف الشاهد وحزب بني وطني الذي يترأسه سعيد العايدي.

وكان السبسي قد أكد في موفى شهر جوان أنه سيعلن عن مبادرة وطنية للم شمل النداء وستكون استمرارية لنتائج المؤتمر الأخير وذلك بدعوة كل قائمة اللجنة المركزية التي تضم 217 شخص، تحت اشرافه المباشر.

وأكّد قائد السبسي في تصريح لموقع "التونسيون"على أن القرار سيكون ديمقراطيا، لضمان نجاح هذه المبادرة، وفي اطار مراعاة مصلحة الحزب، مشددا على أن هذه المبادرة لن تكون ضد أي طرف، وأنها من أجل طي الخلافات الجديدة والقديمة التي لحقت بالحزب.

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.