الوضع الوبائي في أريانة: توزيع الاصابات.. وحقيقة عزل منطقة دار فضال بسكرة

 مروى الدريدي-

وفق آخر حصيلة صرحت بها وزارة الصحة لتطور الوضع الوبائي في تونس فقد بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد 574 حالة مؤكدة من بين 7145 تحليلا جمليا، تتوزع على 22 ولاية كالتالي:

تونس: 135/ أريانة: 72/ بن عروس: 56/ منوبة: 16/ نابل: 11/ زغوان: 02/ بنزرت: 16/ باجة: 02/ الكاف: 05/ سوسة: 52/ المنستير: 27/ المهدية: 11/ صفاقس: 29/القيروان: 05/القصرين: 02/ سيدي بوزيد: 05/ قابس: 07/ مدنين: 62/ تطاوين: 17/ قفصة: 10/ توزر: 01/ قبلي: 31.

وبالنسبة لولاية أريانة، وهي ثاني ولاية سجلت عدد اصابات بعد ولاية تونس، فتتركّز جلّ الاصابات وحالات العدوى بمعتمديتي سكرة وأريانة المدينة بعدد اصابات يفوق العشرين اصابة، تليهما معتمدية المنيهلة بين 10 و20 حالة ثم معتمدية رواد بين حالة و10 حالات، فيما لم تسجّل معتمديات سيدي ثابت والتضامن وقلعة الاندلس أي اصابة، وفق بيانات صادرة عن الادارة الجهوية للصحة بأريانة.

 

من جانبها حذّرت بلدية سكرة من خطر العدوى الأفقية خاصة بمنطقة دار فضال، التي شهدت وفاة مسن تبين بعد وفاته أنه مصاب بفيروس كورونا، كما تم التأكد من نقل العدوى إلى ابنته التي تعمل بمخبزة بمنطقة العوينة، بعد صدور نتائج التحاليل (إيجابية) الخاصة بها، مع تخوفات بنقل العدوى إلى بعض الأجوار.

وعلى هذا الأساس وجهت رئيسة بلدية سكرة، نداء عاجلا إلى كلا من زير الدفاع الوطني، ووزير الداخلية، وزير الصحة، ووالي أريانة، إلى اتخاذ قرار فوري بعزل منطقة دار فضال واتخاذ كل الاجراءات الضرورية للسيطرة على انتشار الفيروس بسكرة، نظرا إلى عدم احترام اجراءات الحظر الصحي العام من قبل المتساكنين.

واستجابة لنداء رئيسة البلدية عقدت جلسة إستعجالية بمقر ولاية أريانة أمس السبت 4 افريل 2020 لمناقشة فرضية عزل منطقة دار فضال، وقد تم الإتفاق بعد تشخيص الوضع على الترفيع في إجراءات الزام المتساكنين باحترام مقتضيات الحجر الصحي الشامل، وذلك بتكثيف الدوريات الأمنية المشتركة ومقاومة الانتصاب الفوضوي، وتقرر استبعاد فرضية عزل المنطقة نظرا لعدم الجاهزية اللوجستية.

وتبقى الدعوات لأهالي معتمدية سكرة وولاية أريانة على غرار بقية ولايات الجمهورية متواصلة للالتزام بالحجر الصحي العام والشامل إلى غاية يوم 14 أفريل لضمان عدم انتشار العدوى مع وجود مصابين لا يعلمون بإصابتهم.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.