الكشف عن المواعيد المبدئية لتنظيم الانتخابات التشريعية والرئاسية لسنة 2019

 قسم الأخبار –

قال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات المستقيل محمد التليلي المنصري إن الوقت يمنح شهرين لإنجاز الانتخابات القادمة قبل انتهاء الدورة البرلمانية والرئاسية الحالية.

وأفاد في هذا الإطار، خلال حوار أجرته معه صحيفة المغرب الصادرة اليوم الخميس 8 نوفمبر 2018، بأن الموعد لتنظيم الانتخابات التشريعية والرئاسية سيكون من شهر أكتوبر الى غاية ديسمبر 2019، مشيرا إلى أن الانتخابات التشريعية ستكون مبدئيا في أحد أيام شهر أكتوبرعلى أن تكون الرئاسية في أحد أيام شهر نوفمبر، وإن كانت هناك دورة ثانية فستكون في شهر ديسمبر، على أن يكون تحديد التواريخ بكل دقة في اطار مجلس الهيئة، على حد قوله.

وبين التليلي المنصري في المقابل، أن الفصل 106 من القانون الانتخابي والمتعلق بالانتخابات التشريعية ينص على أن يتم تقسيم الدوائر الانتخابية ويضبط عدد مقاعدها بالاستناد إلى قانون يصدر سنة على الأقل قبل الموعد الدوري للانتخابات التشريعية، قائلا: "نحن اليوم في شهر نوفمبر وبذلط تجاوزنا إصدار قانون تقسيم الدوائر فمتى ستتم مناقشته والمصادقة عليه.. هذا العائق القانوني يجعلنا لا ندخل في الاجتهاد في الآجال واعتقد ان هذا الاجل ملزم ولا يمكن في هذه الحالة اعتماد التقسيم الجديد باعتبار العائق المتأتي من الفصل 106".

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.