الكتاب من المهد الى المجد”.. حينما تعبق الدهماني بعطر الحروف

 يسرى الشيخاوي-

"الكتاب من المهد الى المجد" تظاهرة ثقافية نظمتها المكتبة العمومية للشباب والكهول بالدهماني، في تحد لحالة الركود والرتابة التي خلفتها جائحة كورونا.
وطيلة ثلاثة أيام، الخامس والسادس والسابع من نوفمبر الجاري عبقت مدينة الدهماني بعطر الحروف في تظاهرة راحت بين الأدب والشعر والسينما والموسيقى والمسرح.
وهذه التظاهرة التي أضفت ديناميكية وشاعرية على المدينة، رأت النور إثر شراكة بين المكتبة العمومية للشباب والكهول بالدهماني ودار الثقافة الشافعي النفطي وجمعية الفنانين وجمعية آفاق معرفية بالدهماني.
وفي رحاب المكتبة التي تديرها إلهام بلحاج، كان رواد المكتبة على موعد مع معرض كتب للتوزيعات الجديدة، ورشة مطالعة حرة ومداخلة موجهة للاولياء ومنشطي رياض الأطفال بعنوان "الطفرات النمائية أثناء الطفولة المبكرة وخصوصية المرحلة" من تقديم المتخصص في التربية الأسرية رضا النصري.
كانت هذه ملامح اليوم الأول، اما اليوم الثاني، فقد تزينت ثنايا المكتبة بمعرض كتاب لأدباء الجهة وفيلم وثائقي عن مسيرة فقيد الساحة الأدبية علالة حواشي من إنتاج جمعية الفنانين بالدهماني، بالإضافة إلى مداخلة بعنوان " رؤى الواقع في شعر علالة الحواشي" من تقديم الدكتور فتحي أولاد بوهدة.
في اليوم ذاته، صدح الشعر في الفضاء من خلال قراءات شعرية لعدد من الشعراء هم زهرة الحواشي وقيس النجلاوي وونيس السلطاني، قبل أن تتسلل الموسيقى في الارجاء من خلال التقاسيم التي خلقها عمار السلطاني حينما نفخ في آلة الناي، ويتبدى وجه الراحل علالة الحواشي في ورشة لرسم ملمحه بأنامل الفنان التشكيلي حلمي اليعقوبي.
وفي خاتمة التظاهرة، راحت الفعاليات بين التنشيط الجماهيري الذي أمنه أستاذي التنشيط في دار الثقافة الشافعي النفطي بالدهماني حمزة القيزاني وحافظ اليعقوبي، قبل أن يتبوأ المسرح مكانه بورشة لمسرحة القصة من تقديم أمينة المكتبة إلهام بلحاج وأستاذ المسرح سالم المرزوقي.
"تعريف القصة، وتعريف المسرح، وتعريف مسرحة القصة، ودراسة نماذج من مسرحة القصة، وتدريب في إلقاء القصة، وتجسيد القصة"، كانت هذه أبرز ملامح الورشة التي شدت اليها الاطفال والكهول على حد سواء قبل أن تُختتم التظاهرة وتوزع الجوائز على  المشاركين في مختلف الفعاليات.
وان احتضن فضاء المكتبة العمومية للكهول بالدهماني، كل أنشطة التظاهرة، فان إحداها دارت خارجها وتمثلت في حملة توعوية في قسم رعاية الام والطفل بالمستشفى المحلي بالدهماني، وهي مبادرة تهدف الى تشريك الأسرة في إعادة نشر ثقافة الكتاب والمطالعة.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.