القمة العربية: اجماع على ضعف التكامل الاقتصادي العربي ودعوة لثورة اقتصادية

بسام حمدي-

تم اليوم الخميس 28 مارس 2019 في الاجتماع المجلس التحضيري للملف الاقتصادي والاجتماعي بالقمة العربية مناقشة ملفات اقتصادية عربية متنوعة.

 
وناقش وزراء التجارة العرب الملف الاقتصادي والاجتماعي المرفوع من مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، الذي يتضمن بنودا متنوعة أهمها تعزيز المؤسسة الوطنية الفلسطينية للتمكين الاقتصادي.
 
وقال وزير المالية بالمملكة العربية السعودية محمد بن عبد الله الجدعان  في كلمة له انه من الضروري التقصي في موضوع مكافحة الإرهاب والتخفيف من الأسباب المؤدية لهذه الآفة، مؤكدا أهمية القضاء على الفقر والعمل على تقليص معاناة الطفل الفلسطيني في ظل الانتهاكات الإسرائيلية.
 
وبدوره أبرز وزير التجارة التونسي عمر الباهي تحديات عربية مشتركة وفي مقدمتها التنمية الشاملة وتلبية طموح شباب المنطقة، داعيا إلى الإسراع في تحقيق كل المبادرات والمشاريع ودعم دور منطقة التجارة العربية الحرة ودفع التكامل الإنتاجي العربي وإزالة كل العراقيل.
 
ومن جانبه دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط الى القيام بثورة اقتصادية في الدول العربية على المستوى التعليمي، مشددا على ضرورة أن تكون البرامج التعليمية متلائمة مع متطلبات سوق الشغل.
وأشار إلى ضرورة تحقيق التوازن بين واقع الديموغرافية من جهة ومعطيات المياه والغذاء والطاقة.
 
وتم في اجتماع اليوم مناقشة تأسيس المجموعة العربية للتعاون الفضائي والخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية للاسكان والتنمية الحضرية المستدامة.
وناقش الوزراء العرب بندا يتعلق بالتحرك العربي في مفاوضات تغير المناخ والتعامل مع قضايا هذا التغير.

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.