الغنوشي: من المرجّح أن تدعم النهضة مرشّحا للرئاسة من خارج الحركة

لم يستبعد رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي دعم مرشّح من خارج الحركة في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، موضّحا أنّه يمكن أن يكون من قياديّيها.

وأضاف الغنوشي في حوار لموقع "مراسلون" الألماني أمس الاثنين 12 ماي 2014 "نحن حزب مبدع وخلاّق وطالما فاجأ الجميع بالمواقف غير المعتادة..فكما خرجنا من السلطة بطريقة غير معتادة.. لأن الأحزاب الديمقراطية في كل العالم لا تسلّم السلطة الاّ بالانتخابات أو الانقلاب."، مؤكّدا أنه "لم نتعرّض لانقلاب ولا ثورة ولم نخسر انتخابات ورغم ذلك تخلّينا عن الحكم وغادرنا السلطة باختيارنا لأن الأهم بالنسبة لنا هي تونس والديمقراطية. وفي الانتخابات القادمة سنسجّل حضورنا بطريقة غير معتادة." 

وبخصوص اسقاط العزل السياسي من القانون الانتخابي أوضح راشد الغنوشي علاقة النهضة ب"من نكّلوا بها" في السابق، قائلا "عندما نتحدّث عن الصفح نجد أنفسنا إزاء نموذجين، نموذج من تاريخنا العربي الاسلامي ونموذج من افريقيا. فمن تاريخنا نجد الرسول محمّد (ص) عندما وقف في مكة وهو منتصرا وقال حينها للكفار الذين لم يؤمنوا به يوما: "اذهبوا فأنتم الطلقاء"، ولم يمارس عليهم الاقصاء ولم يحاسبهم بل أدخلهم في جيشه فأصبحوا قادة، ولو لا ذلك لما وصلنا الاسلام الى شمال افريقيا، ولولا ذلك لدخلت الجزيرة العربية في حرب أهلية ولما خرج منها الدين الاسلامي لينتشر في كل العالم."

وأضاف "أما النموذج الثاني، فهو نيلسون مانديلا بجنوب افريقيا، فرغم ما فعله به العنصريون ودولة البيض رفض يوم انتصر عليهم، الانتقام وممارسة المجازر، بل دعا الى العفو والتسامح والصفح، وبذلك أصبحت جنوب افريقيا أهم دولة في القارة الافريقية. إذن ما فعلته النهضة أنها سلكت نفس هذا الطريق."

وفي ردّ على السؤال حول خيانة الثورة من عدمها بالصفح عن التجمّعيين، أجاب رئيس حركة النهضة بكون "لثورة ليست مجازر وإعدامات، وإنما الثورة وحدة وطنية وعدالة اجتماعية وحريات سياسية. وكل الثورات مهمتها أن تسقط الأصنام وليس أن تحدث المجازر. والصنم في تونس سقط عندما سقط بن علي وسقط معه نظام الحزب الواحد وسقط معه الاعلام الخشبي والمحاكمات السياسية المزيفة وسقطت معه دولة المخابرات. بعد ذلك أصبح الشعب حرّا، وهذا لا يعني أنه اذا كان الحزب الدستوري اضطهد النهضة في السابق فعلى النهضة الآن عندما وصلت للحكم أن تضطهد الدستوريين." 

وفي سياق آخر، أوضح الغنوشي أنّ هدف الحركة الأوّل في الانتخابات القادمة ليس نجاحها هي، بل الوصول للانتخابات وإجراؤها بطريقة ديمقراطية ونزيهة يشارك فيها الجميع و يعترف بها الجميع وتكون هذه السنة، مضيف بالقول "وهدفنا الثاني هو طبعا نجاحنا الانتخابي. لكن يبقى الأهم من نجاحنا نجاح الخيار الديمقراطي."

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.