“العقوبات البديلة وتحقيق أهداف العقوبة”.. اصدار يبحث في ما ينفع الفرد والمجتمع

رشاد الصالحي-

احتضنت دار الشباب بتالة مؤخرا حفل توقيع كتاب "العقوبات البديلة وأهداف العقوبة" للباحث في القانون توفيق الحافظي وتقديم الأستاذ عماد مميش.
وقد تميز الحفل بحضور عدد كبير من أهل الفكر والثقافة من مدينة تالة ومن خارجها.
 
والكتاب كما قدمه صاحبه الباحث توفيق الحافظي يشتغل على فكرة محورية وعلى غاية من الأهمية وهي "العقوبات البديلة"، وإزاء هذا العنوان تطرح ثنائية الثابت والمتحول، فالعقوبة هي الثابت المحكوم بنصوص قانونية لكن المتحول الذي يشرّع له الباحث هو مكان العقوبة. فالمكان المعتاد في المخيال الجمعي هو السجن إلا أن الباحث يرى في كتابه أن هذا المكان السالب للحرية وخاصة في العقوبات القصيرة المدى يثقل كاهل الدولة من ناحية ويلحق ضررا معنويا للشخص المعاقب.
 
ويمكن الاستعاضة عن ذلك -وهذا المستحدث في الكتاب- بعقوبة العمل لفائدة المصلحة العامة، وهو ما يعود بالنفع على الفرد والمجتمع لا سيما وأن التجارب أثبتت أن السجن يتم فيه استنساخ عدد من الجرائم وإعادة إنتاجها.
 
الباحث توفيق الحافظي استدل على رجاحة فكرته بتجارب من العقوبات البديلة في بعض البلدان لتأكيد نجاعة هذه النماذج.
 
وقد عقب هذا التقديم نقاش ثري عاد بالفائدة على جمهور الحضور الذي عبر عن ارتياحه وأمله في أن تتكرر مثل هذه التظاهرات، وأن يجدد الباحث تألقه بإصدارات أخرى.
 
 
Aucune description disponible.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.