العفو الخاص بجرائم الشيكات: هذه هي الشخصيات المعنيّة به.. و120 ألف قضية فُصلت

بسام حمدي-

أصدر رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي، اليوم الاثنين، قرارا ينص على منح عفو خاص في مجال جرائم الشيكات بدون رصيد طبقا لبعض المقاييس.

وضبط رئيس الجمهورية وبصفته رئيس لجنة العفو مقياسين أساسيين للتمتع بهذا العفو الخاص وهما مقياسا خلاص المستفيد من الشيك وخلاص مصاريف عدل التنفيذ.

وفي هذا السياق، أكد مسؤول لحقائق أون لاين أن الأشخاص الذين سيتمنعون بالعفو الخاص في جرائم الشيكات هم الاشخاص الذين يقومون بخلاص الأشخاص الذين سلموهم شيكات دون رصيد وخلاص عدل التنفيذ طبقا للمقياسين المحددين في القرار الرئاسي.

وطبقا لهذا القرار، كُلفت لجنة العفو باعداد قائمة في الأشخاص الذين سيتمتعون بالعفو الخاص واستوفوا اجراءات الخلاص طبقا للمقياسين المذكورين.

وصباح اليوم الاثنين، قدم وزير العدل غازي الجريبي تقريرا لرئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي حول نتائج أعمال لجنة العفو التي انعقدت بمناسبة عيد الشغل غرّة ماي 2018.

ونظر الطرفان في منح عفو خاص في مجال جرائم الشيكات بدون رصيد باعتماد مقياسَي خلاص المستفيد من الشيك وخلاص مصاريف عدل التنفيذ.

وقرّر رئيس الجمهورية تمتيع عدد من المحكوم عليهم في الجرائم المذكورة بالعفو الخاص، على أن تُواصل اللجنة أعمالها في ذات المنحى وباعتماد ذات المقاييس للنظر في كل الحالات قبل موعد 25 جويلية 2018.

وفي هذا السياق، تحصلت حقائق أون لاين على وثيقة تفيد بأن عدد القضايا المفصولة لدى المحاكم الابتدائية في مادة الشيك بدون رصيد  خلال السنة القضائية 2014 / 2015  قد وصلت الى  حدود 120 ألف قضية.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.