الطبيب حاتم الغزال: مؤشر قد يكون أوّل دليل على بداية موجة وبائية جديدة في تونس

حقائق أون لاين-

قال الطبيب المختص في علم الأجنّة حاتم الغزال، إن تونس شهدت لأول مرة منذ أكثر من شهر إرتفاعا في عدد الحالات الجديدة المقيمة في المستشفيات، مشيرا إلى أن هذا المؤشر هو الأكثر مصداقية في متابعة الحالة الوبائية في تونس.

وعبر عن خشيته من أن يكون هذا المؤشر أوّل دليل على بداية موجة وبائية جديدة.

ورصدت وزارة الصحة بتاريخ 14 سبتمبر، 40 حالة جديدة تم ايواؤها بالمستشفيات، ليصل العدد الجملي للمرضى المقيمين بالمؤسسات الاستشفائية 2152 مريضا، وتبلغ عدد الحالات المقيمة بأقسام العناية المركزة والانعاش 400 حالة كما يخضع 98 مريضا آخرين للتنفس الاصطناعي.

ودوّن حاتم الغزال على صفحته بالفيسبوك: "الموجة السابقة التي شهدناها في فترة جوان جويلية كان متحوّر دلتا الهندي يمثّل فيها بين 50% و 70% من الحالات أما الموجة القادمة فستكون تقريبا 100% من نوع دلتا بكل ما في ذلك من إرتفاع في سرعة الإنتشار  في نسبة الحالات الخطيرة".
 
ولفت أنه في المقابل ذلك سيكون 50% من السكان الذين تجاوز سنهم 40 سنة محميين بفضل التلقيح، مما سيخفف من سرعة الإنتشار ومن الضغط على المستشفيات، مرجحا إمكانية العودة إلى وضع صحي خطير جدا..".
 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.