الشاذلي العياري يؤكد استقرار الدينار أمام العملات الأجنبية

أكد محافظ البنك المركزي الشاذلي العياري أمس الأحد 22 ديسمبر 2013 أن سعر صرف الدينار أمام أهم العملات يشهد استقرارا خلال الفترة الحالية.

وبين العياري في ردوده على تدخلات نواب التأسيسي في مناقشة قانون المالية التكميلي ، حسب ما نقلته وات، أن الدينار يسعر حاليا في حدود 2.250 دينار لليورو مقابل نزوله إلى مستوى 2.23 دينار سابقا.

وعبر الشاذلي العياري عن أمله في تواصل انفراج الضغوطات على الدينار خاصة مع الوضع السياسي الجديد الذي تعيشه تونس بعد اختيار رئيس حكومة سيقود المرحلة القادمة، موضحا أن الوديعة التي تقدم بها بنك تجاري قطري بقيمة 500 مليون دولار بنسبة فائدة في حدود 2% للبنك المركزي على مدة خمس سنوات سيكون لها الأثر في تخفيف الضغط على الدينار.

من جهة أخرى أشار محافظ البنك المركزي إلى السوق الموازية للعملة التي تنتصب في المناطق الحدودية ولاسيما في بن قردان، كما تحدث عن قرار البنك بسحب تونس من قائمة البلدان التي تصنفها ستندار اند بورز، قائلا: "إن الهدف يتمثل في التقليص من كلفة التقييم التي تصل إلى 280 ألف دولار".

كما أبرز العياري أنه لا وجود لارتباط بين درجة التقييم وقدرة البلاد على جلب استثمارات أجنبية، ذلك أنه رغم تراجع تصنيف تونس منذ الثورة فان الاستثمارات الأجنبية شهدت تطورا بنسبة 15%.

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.