السياسة بما هيّ فنّ صناعة الأمل

يختلف السياسي عن الخبير في الوظيفة والمهام، إذا كان هذا الأخير له مهمّة التوصيف والتشخيص فالأوّل تقع على عاتقه مهام الإستشراف والتوجيه الإستراتيجي، الخبير ينظر من حوله والسياسي ينظر في الأفق. الخبراء ليسوا بحاجة إلى السياسيين في مخابر تجاربهم ولكنّ السياسيين يحتاجونهم لصناعة القرار في غرفهم المظلمة. 

الرؤية السياسيّة تتحدّد على ضوء التشخيص الّذي يقدّمه الخبير ولكنّها لا تقف عنده بل تتجاوزه لتحاول أن تجد أجوبة للأسئلة المعقّدة الّتي يطرحها الواقع، من هنا يبدأ الدور الطليعي للسياسي بإعتباره القاطرة الّتي تجرّ بقيّة عربات الجسم الإجتماعي والدليل الّذي يستشرف نقطة الضوء في نهاية النفق المظلم.

لم يعد يخفى على أحد حالة القنوط العام الّذي تعيشه بلادنا، بعد أكثر من أربع سنوات من سقوط نظام المخلوع، اليأس يطرق كلّ الأبواب والإحباط يُطلّ بوجهه القبيح في كلّ مكان وعند كلّ الشرائح ليصل إلى أطفالنا في المدارس فأيّ همّ هذا يمكنه أن يدفع بطفل للإنتحار؟ وأيّ قهر هذا يجعل نار الشهيد محمّد البوعزيزي لا تنطفئ وتأتي على أجسادا يائسة مضمّخة بالبنزين؟  وأي يأس هذا يمكنه أن يدفع بشباب في عمرالزهور إلى الإقدام على شنّ إضرابات الجوع المفتوحة على الموت؟

كلّ نواقيس الخطر تدقّ لتعلن حالة عامّة من اليأس المخيف لم يعد يكتف برحلات اللاعودة في قوارب الموت نحو الإلدورادو الأوروبي بل أصبحت له وصفات متنوّعة للفناء.

التونسي اليوم هوّ بمثابة جندي مثخنا بالجراح يستبسل في معركته الّتي يخوضها على جبهات عدّة، جبهة التشغيل والتوزيع العادل للثروات وجبهة الإنتقال الديمقراطي وبناء دولة المؤسّسات وجبهة مقاومة الإرهاب والفكر الظلامي… هذا الجندي كي ينتصر يحتاج إلى روح معنويّة عالية، يريد أن يقتنع أنّ أرضه سوف تنبت أملا. 

عندما يشتدّ المشهد خرابا لا يصبح للسياسة أي معنى إلاّ بما هيّ فنّ صناعة الأمل ويصبح السياسيون دعاة للحلم وحبّ الحياة ولكنّ حذاري فبين الأمل والوهم خيط رفيع وشبه الوهم بالأمل كشبه الذئب بالكلب عند المساء.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.