السبسي: النظام الاستبدادي لا يمكن أن يعود

اعتبر رئيس الجمهورية المنتخب الباجي قائد السبسي انه لا يوجد نظام قديم ونظام جديد ونظام للمستقبل مبيناً انه كان حاضراً يوم الاستقلال وانه تمّ حينها تأسيس دولة حديثة واننا اليوم لا نزال نتمتع بما حققه الرئيس الحبيب بورقيبة على الصعيدين الاجتماعي والسياسي والتعليم وحقوق المرأة قائلاً " فهل هذا نظام قديم؟".

وأكد السبسي في حوار مع قناة "TF1" الفرنسية اليوم الخميس 25 ديسمبر 2014، ان النظام الاستبدادي لا يمكن ان يعود نظراً إلى وجود دستور جديد يحدّد دور كلّ سلطة، علاوة عن ان النظام التونسي لم يعد نظاماً رئاسياً وإنما هو نظام مختلط  صلاحيات رئيس الجمهورية فيه محدودة ويخضع للرقابة.

وأضاف ان الاستبداد لن يعود إلا إذا أراد أحدهم التعدي على الدستور مشدداً على انه لن يكون ذلك الشخص.

على صعيد آخر، قال السبسي ان حركة النهضة حزب موجود في الساحة السياسة ولا يمكن إقصاؤه مشيراً إلى انه ضدّ الإقصاء ومبيناً ان ذلك لا يعني بالضرورة مشاركة النهضة في الحكومة القادمة.

واستدرك بالقول ان الحوار والنقاشات جارية لتحديد ما إذا كانت النهضة ستشارك في الحكومة.

وأبرز ان مكافحة الإرهاب هي أولوية كبرى خلال المرحلة القادمة مضيفاً انه لا بد من استراتيجية شاملة لمعالجة هذه الظاهرة ومؤكداً حاجة تونس إلى مساعدة الدول الأروبية وأمريكا وبقية أصدقائها في هذا الشأن.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.