الدعوة إلى رفع التجميد عن الشاهد: “تحيا تونس” لا يرحب بالفكرة.. وللسبسي غايات أخرى

مروى الدريدي-

دعا رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي، الهيئة السياسية لنداء تونس إلى مراجعة قرار تجميد رئيس الحكومة يوسف الشاهد، قائلا "فما شكون جمدتوه وهو امتثل ومذابيا ترجعوه"، وذلك في كلمة ألقاها بمناسبة افتتاح مؤتمر حركة نداء تونس السبت 6 أفريل 2019 بالمنستير.

وتابع السبسي قوله: "ما فماش علاش الشاهد ما يرجعش ونرفعوا التجميد، مؤكدا في ذات السياق أن الشاهد حرّ في اختياره بين النداء والحزب الجديد "تحيا تونس".

في هذا السياق شدّد القيادي وأحد مؤسسي حركة "تحيا تونس" مصطفى بن أحمد على أن الحزب "لا علاقة له لا من قريب ولا من بعيد بدعوة رئيس الجمهورية برفع التجميد عن يوسف الشاهد".

وتابع بن أحمد في تصريح لحقائق أون لاين: "نحن كحزب لا يعنينا طلب رئيس الجمهورية وتبقى الحرية لرئيس الحكومة يوسف الشاهد في تحديد موقفه من هذا الطلب"، قبل أن يضيف: "كلنا نعلم الوضع الحالي الذي يمرّ به حزب نداء تونس وليست العودة إليه بالخيار الأمثل فقد طرأ عليه العديد من التغيرات وتمّ تحويل وجهته". 

مصطفى بن أحمد لمّح بأن العودة إلى نداء تونس غير ممكنة، وهو ردّ ضمني على دعوة رئيس الجمهورية إلى توحيد العائلة الوسطية الواسعة، كما لمّح أيضا إلى أن فكرة عودة الشاهد إلى نداء تونس غير مطروحة رغم تصريحه بأن للشاهد الحرية في أخذ القرار الذي يراه مناسبا.

من جهته قال القيادي في الحزب الصحبي بن فرج إن الرئيس الباجي قايد السبسي "أنهى عمليًّا حالة الخلاف بينه وبين يوسف الشاهد وطلب علنا رفع قرار تجميده من حزب نداء تونس ودعا بالمناسبة الى توحيد العائلة الوسطية الواسعة مع إشارة ذكية الى ان إسم حزبه المفضل عند تأسيسه كان من المفروض أن يكون تحيا تونس..".

ولفت بن فرج، في تدوينة على صفحته على الفايسبوك، إلى أن السبسي أراد من خلال دعوته تلك امتصاص الاحتقان الذي فُرض فرضا على الحياة السياسية عموما وعلى العلاقة بينه وبين الشاهد، وذلك طيلة اكثر من عام، مستنتجا أن "السبسي بصدد طَي صفحة نداء تونس تدريجيا وعلى طريقته، تماما كما طويناها نهائيا وعلى طريقتنا نحن مؤسسو حركة تحيا تونس".

لكن للأكاديمي والمحلل السياسي منير الشرفي وجهة نظر أخرى، فقد استنتج أن غاية رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي تتمثل في أن "نداء تونس" و"تحيا تونس" هما حزب واحد، وعلى الشاهد أن يعود دون أن يفرض مغادرة حافظ قائد السبسي، ويُمكنه أن يدعم ترشّح هذا الشاب على أن يبقى حافظ ماسكا بالحزب"، وفق تحليله.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.