“الجسد العاري” ليسرى بلالي .. عن الآلام التي لا تراها كل الأعين

 يسرى الشيخاوي-

 الجسد العاري – الانثروبولوجيا، الاستطيقا، الجنسانية، إصدار جديد للصحفية والباحثة في الفلسفة الاجتماعية يسرى بلالي، وهو كتاب فلسفي  صادر عن دار نقوس عربية للنشر.

في هذا الإصدار، تغامر الباحثة الشابة بالبحث في إشكالية الجسد العاري، وتعري الثنائيات التي تحاوطه وبين المقدس والمدنس والتعري والتكسي والجمالية والقبح تنثر أفكارها الفلسفية وتنبش فيما وراء الجسد.

وانطلاقا من مبحث الجسد، تشرح الكاتبة مفهوم الجسد العاري سوسيولوجيا وفلسفيا واستيطيقيا وجنسانيا، وتلامس معاناة الأجساد اليومية من زاوية جمالية انطلاقا من لوحات الفنان النمساوي "ايغون شيل"، وفق حديثها.

من الجسد العاري بتفاصيله الموشحة بالحكايات، تنسج البلالي من العري خيوطا تمسك بها قضايا راهنة تلامس الواقع، وتتجاوز القراءات السطحية للوحات الفنية إلى قراءة تسائل اللون والضوء والزمان والمكان وتركن إلى فلسفة "فوكو" وتصوره للجنسانية.

ولأن الجسد العاري منطلق للفنان وللفيلسوف وللإنسان عموما، جعلت منه يسرلى بلالي بوصلتها وأنصتت إلى آلامه التي يهمس بها ولا تسمعها كل الآذان ، غذ تقول البلالي "ينطق الجسد بالألم ولكن ليست كل الأعين يمكنها رؤية هذا الألم".

وببحثها في الجسد العاري تعبّد الطريق لأبحاث أخرى تغوص في كنه العري من منظورات مختلفة وتحرر الجسد من القيود والوصايا والأطر التي يراكمها المجتمع وحراس المعبد.

 صورة: رأفت عبدلي 

 

 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.