البحث والتطوير في خدمة الاستدامة والبيئة والتشغيل في قطاع الكروم

تشرف الغرفة الوطنية لمنتجي المشروبات الكحولية التابعة للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية على التظاهرة المشتركة لمشروعيها BESTMEDGRAPE وOENOMEDودلك يوم الاثنين، 26 جوان 2023 انطلاقا من الساعة الثامنة والنصف صباحا بمقر الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية الكائن بحي الخضراء، تونس.
وكانت الغرفة الوطنية لمنتجي المشروبات الكحولية، الشريك التونسي لمشروع BESTMEDGRAPE ومشروع OENOMED الممولين من الاتحاد الأوروبي في إطار برنامج التعاون العابر للبحر الأبيض المتوسط، قد رافقت وموَلت عشرات الشبان والشابات التونسيين لدعم وانشاء مبادرات تجارية فردية وجماعية متمحورة حول تثمين وتسويق منتجات مصنوعة من مخلفات العنب على غرار منتجات التجميل والمكملات الغذائية والمنتجات الشبه صيدلية.

وقد دعم مشروع BESTMEDGRAPE إنشاء مؤسسات ناشئة وصغرى من خلال نقل الخبرات العلمية والتكنولوجية حول أنواع العنب المحلي ومن خلال تمويل استغلال المنتجات المشتقة من العنب بشكل تجاري جذاب وبيئي ومبتكر.
أما مشروع OENOMED فقد تمكن مند انطلاقه من تشجيع تثمين نفايات صناعات الخمور والكروم ودلك خاصة من خلال ميثاقه المحلي للممارسات المستدامة.
بهذا، يثمن المشروعين منتجا تاريخيا لامعا في منطقة حوض المتوسط وينوعان سلسلة قيمته ويحفزان الاقتصاد المحلي ويضغطان على التلوث البيئي ويضاعفان فرص التشغيل في مناخ سوسيو-اقتصادي أنهكته أزمة بطالة حاملي وحاملات الشهادات الجامعية.

واعية تمام الوعي بأهمية التحدي البيئي والاقتصادي الدي تمر به تونس كسائر دول العالم، قررت الغرفة الوطنية لمنتجي المشروبات الكحولية احداث همزة وصل بين مشروعيها BESTMEDGRAPE وOENOMED خلال هده التظاهرة لتطوير مبادرات وشراكات بين المستفيدين والمستفيدات من كلا المشروعين بما يخدم مشاريعهم ويخدم الملف البيئي والبلاد بشكل عام.

وإيمانا منها بأن المبادرات الخاصة في هده القطاعات لا يمكنها العمل بشكل فردي بما يخدم القضايا البيئية والاقتصادية، سوف تجمعالغرفة الوطنية لمنتجي المشروبات الكحولية في إطار هده التظاهرة المتدخلين العلميين والأكاديميين دوي الخبرة والأهلية لإمضاء خمس مدكرات تفاهم تهدف إلى ضمان تعاون فعلي بين المهنيين في قطاع الكروم والمؤسسات البحثية التي تشكل الإطار العلمي والأكاديمي المرجعي لهم.

أما المستثمرين الشباب الدين نجحوا في الفوز بالمنحة الثانوية لمشروع BESTMEDGRAPE وبعث شركاتهم الناشئة في قطاع تثمنين نفايات العنب، بفضل مثابرتهم ودعم الغرفة الوطنية لمنتجي المشروبات الكحولية لهم، فسيقدمون مشاريعهم ومنتجاتهم الجديدة على هامش هده التظاهرة

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.