الأولى من نوعها: عملية ارهابية بيضاء بميناء بنزرت

يسري اللواتي-

يشهد ميناء بنزرت-منزل بورقيبة التجاري وتحديدا الرصيف البيترولي لشركة تكرير النفط ” الستير”، يوم الاربعاء 28 فيفري 2018 تنظيم عملية بيضاء في مجال الأمن والسلامة والمحافظة على المحيط اطلق عليها اسم “اوتيك”، وفق تأكيد مصدر مسؤول من وزارة النقل لحقائق أون لاين.

وأوضح المصدر ذاته أن هذه العملية البيضاء هي الأولى من نوعها من حيث العتاد والعدة والمشاركين، وتتمثل في عملية ارهابية على سفينة راسية بالرصيف البيترولي التابع لشركة تكرير النفط ” الستير” تم فيها احتجاز مجموعة من الرهائن، وتنفيذ تفجير انتحاري يتسبب في نشوب حريق في مقدمة السفينة وانسكاب مادة ملوثة في البحر، بما يستوجب التدخل الأمني المختصّ وأيضا تفعيل الخطة الخصوصية لمقاومة التلوث البحري بالمحروقات.

وأضاف مصدرنا أن هذه العملية تعتبر من العمليات الكبرى التي استنفرت لها كل من وزارة النقل بكافة هياكلها المعنية ومنها ديوان البحرية التجارية والموانئ ووزارات الداخلية والدفاع والمالية والصناعة بكافة مصالحها ذات العلاقة وأيضا ولاية بنزرت، بجميع المصالح والاطراف المتداخلة.

كما تمّ وفقا لمصدرنا توفير جميع الامكانيات الواجبة لانجاحها بطريقة تضمن تطوير روح المسؤولية وأهمية تطبيق ما جاء في الخطط والتدرب على قيادة الأزمات واختبار معدات مقاومة التلوث والتدرب على استعمالها بالاضافة لاختبار الخطة الأمنية وتحديد النقائص ونقاط الضعف.

يشار إلى أن العملية البيضاء ” اوتيك” تندرج في اطار المدونة الدولية لأمن السفن والمرافق المينائية ” code idps” ومقتضيات الخطة الأمنية لميناء بنزرت-منزل بورقيبة ومجلة الموانئ والاتفاقية الدولية لمنع التلوث البحري الناجم عن السفن ” MARPOL” والاتفاقية الدولية لحماية الأرواح البشرية بالبحر” solas”، وفق المصدر ذاته.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.