اقترحت الغاء تجريم المثلية الجنسية وعقوبة الاعدام: مبادرة تشريعية جديدة لاحداث مجلة تُعنى بالحقوق والحريات الفردية

بسام حمدي-

تقدمت رئيسة لجنة الحقوق والحريات، النائبة بشرى بالحاج حميدة، بمقترح مشروع قانون أساسي يحمل عنوان "مجلة الحقوق والحريات الفردية" وممضى من طرف 14 نائبا مساندا للمقترح وينص على احداث مجلة تُعنى بالحقوق والحريات الفردية.

وقالت بشرى بالحاج حميدة في تصريح لحقائق أون لاين، اليوم الثلاثاء، إن هذا المقترح يطرح احداث مجلة حقوق الحريات والفردية مبرزة أن بنود المقترح مستلهمة من تقرير لجنة الحريات الفردية والمساواة الذي تم عرضه في شهر جوان الماضي.

ويتضمن المقترح فصولا تعلقت بالحق في الحياة والحق في الكرامة والحق في الحرمة الجسدية وحرية الفكر والمعتقد والضمير والحريات الأكاديمية ونص كذلك على آليات حماية تلك الحقوق والحريات الفردية وخاصة  الحماية القضائية وعلى إدخال تنقيحات على 4 مجلات قانونية معتمدة حاليا من قبل المشرع ، وهي مجلة المرافعات المدنية والتجارية والمجلة الجزائية ومجلة الاجراءات الجزائية ومجلة المرافعات والعقوبات العسكرية.

وتقترح هذه المبادرة إلغاء عقوبة الإعدام و إلغاء تجريم المثلية الجنسية وقدمت اختيارات بديلة.

وأرجع النواب أصحاب مقترح مشروع القانون الأساسي لمجلة الحقوق والحريات الفردية سبب تقديم هذا المقترح الى أن المنظومة التشريعية الحالية أصبحت بالية ولا تستجيب لتطلعات التونسيين الى الحرية والى وضع حد لوصاية المجموعة على الفرد.

وأبرزت بشرى بالحاج حميدة أن عدة نقاط واردة في هذا التقرير سيتم اقتراحها في مبادرات تشريعية يقدمها نواب أو رئاسة الجمهورية أو الحكومة مشيرة الى أن رئاسة الجمهورية ستتقدم بمبادرة تشريعية تتعلق بالمساواة في الميراث تقرير لجنة الحريات الفردية والمساواة.

وكان رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي قد اقترح في كلمة القاها يوم 13 اوت الماضي بمناسبة العيد الوطني للمرأة، سن قانون يضمن المساواة في الإرث بين الجنسين، مع احترام ارادة الافراد الذين يختارون عدم المساواة في الارث.

وأكدت النائبة بشرى بالحاج حميدة أنه سيتم اعتماد تقرير لجنة الحريات الفردية والمساواة كمرجع تستلهم منه مقترحات المبادرات التشريعية.

 

 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.