اعترافات جديدة لعلي العريض أمام القضاء في قضية الرش

رشاد الصالحي-

مثل وزير الدّاخلية الأسبق علي العريض بصفته شاهدا، اليوم الجمعة 21 جوان 2019، اما الدائرة الجنائية بالكاف المتخصصة في العدالة الانتقالية في قضية أحداث الرش بمدينة سليانة.
 
وشدّد العريض في شهادته أنّه كان مسؤولا فقط عن السياسات العامة أي التوصيات العامة للمديرين العامين بوزارة الدّاخلية لكيفية التعامل مع التجمهر بصفة عامّة وذلك بالالتزام بالقانون واحترام أرواح المواطنين وأجسادهم والتحلي بضبط النفس.
 
وبين أنّ التعاطي مع التحرك يعود إلى القيادة الميدانية نافيا أن يكون لديه علما باستعمال الرش أو بمن استعمله، مبينا أنه علم بذلك عن طريق وزير الصحة والمدير العام للأمن العمومي آنذاك واتخذ حينذاك قرارا بتغيير القيادة الأمنية بسليانة.
 
ولفت العريض خلال مثوله امام قاضي التحقيق العسكري بأنه مسؤولا عن السياسات العامة على معنى القانون 69 عدد 04 ونفى أن يكون لاستعمال الرش علاقة بتصريح رئيس الحكومة آنذاك حمادي الجبالي الرافض لتنحية والي سليانة.
 
يذكر انه تمّ خلال جلسة اليوم الاستماع إلى 5 من المتضررين الذين وجهوا أصابع الاتهام إلى علي العريض وحمّلوه مسؤولية ما لحقتهم من أضرار مادّية ومعنوية ، معبرين عن استغرابهم من الاستماع الى العريض كشاهد.
 
كما استمعت الدائرة إلى رئيس فرقة الحماية المدنية آنذاك توفيق زمال الذي أفاد أنّ الحماية كانت قد نقلت عددا من المتضررين إلى قسم الاستعجالي بسليانة، وكانت الأضرار بكامل الجسم كما نقلت أيضا عددا من المغمى عليهم نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع، وأيضا عددا من الأمنيين المصابين.

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.