ارتفاع ملحوظ للواردات الجزائرية بنسبة 689.3٪

قسم الأخبار-
في شهر أكتوبر، استمرت الواردات للشهر الثالث على التوالي في الارتفاع مع تسجيل انخفاض في النسق، حيث بلغت الواردات 5638.1 مليون دينار، بزيادة قدرت بـ 2.6٪ بالمقارنة بالشهر السابق ( 4.6٪ + في شهر سبتمبر)، وفق آخر احصائيات للمعهد الوطني للاحصاء.
 
ودون اعتبار منتجات الطاقة، انخفضت الواردات بنسبة 7.2٪. وبالتالي فإن الزيادة الإجمالية بنسبة 2.6٪ تعود بشكل أساسي للارتفاع الهامة في التزود بمنتجات الطاقة (+ 74.9٪).
 
وباستثناء منتجات الطاقة، سجلت جل مجموعات المواد انخفاضًا في وارداتها. حيث انخفضت مشتريات مواد التجهيز بنسبة 17.2٪ وتراجعت مشتريات المواد الخام والمنتجات شبه المصنعة بنسبة 1.6٪. كما انخفضت واردات السلع الاستهلاكية والمنتجات الغذائية على التوالي بنسبة -8.6٪ و -5.4٪، وفق ذات المصدر.
 
المبادلات التجارية حسب البلدان
 
سجلت الصادرات إلى دول الاتحاد الأوروبي زيادة بنسبة (+ 2.5٪)، مع الإشارة إلى ان هذا التحسن الطفيف هو نتيجة تطورات بنسب متفاوتة حسب البلدان. حيث ارتفعت الصادرات نحو إيطاليا وإسبانيا على التوالي بنسبة (+ 8.6٪) و (+ 36.3٪). وفي المقابل، تراجعت المبيعات نحو ألمانيا وفرنسا على التوالي بنسبة 10٪ و0.9٪.
 
ومن ناحية أخرى، شهدت الصادرات تراجعا ملحوظا مع تركيا (-84.9٪) والصين (-85.6٪).
 
وبالنسبة للواردات، تم تسجيل ارتفاع ملحوظ بنسبة 689.3٪ مع الجزائر نتيجة ارتفاع هام في التزود من الغاز. كما ارتفعت بصفة ملحوظة الشراءات من روسيا بنسبة 112.3٪ نتيجة ارتفاع هام في الواردات من مادة الشعير ومادة «الأمونياك"
 
في المقابل، انخفضت مشتريات تونس مع دول الاتحاد الأوروبي والصين على التوالي بنسبة (5.9٪) و (27.6٪). 
 
وتجدر الإشارة أن العجز الإجمالي للميزان التجاري يبقى متأتيا بالأساس من الصين وتركيا حيث سجلنا عجزا يقدر على التوالي ب 455 مليون دينار و283.4 مليون دينار.
 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.