أورونج تونس و”تاكنوفايشن تونيزيا” يدعمان فتيات المعاهد الثانوية في مجال المهن التكنولوجية في المستقبل

أمل الصامت –

نظمت كل من أورونج تونس و”تاكنوفايشن تونيزيا” (Technovation Tunisia) يوم السبت 5 ماي 2018، حفلا بمناسبة اختتام المسابقة العلمية “تاكنوفايشن 2018″، الموجهة لفائدة الشابات التونسيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 10 و18 سنة والمهتمات بمجال تكنولوجيات المعلومات والاتصال ومدى إسهام التكنولوجيات الجديدة في تحسين وتوفير حلول مبتكرة للمشاكل التي تؤثر على مجتمعهم.

وأشرف على الحفل الذي واكبه وزير تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي أنور معروف، المدير العام لشركة أورونج تونس تييري مايي بحضور مديرة العلاقات الخارجية والمسؤولة عن برنامج الابتكار ودعم استراتيجيا المسؤولية الاجتماعية أسماء النيفر وعدد من مسؤولي الشركة وممثلي وسائل الاعلام، حيث قدمت الفرق الـ19 التي وصلت للنهائيات عددا من التطبيقات والحلول المبتكرة التي التي انطلقوا في إعدادها منذ شهر جانفي الفارط حول مواضيع مختلفة مثل مقاومة الفقر والبيئة والمساواة والتعليم والصحة…

وفي هذا الإطار اعتبر الوزير أنور معروف أن لتونس آفاق واعدة متأتية أساسا من المرأة التي تعدّ اليوم مصدر قوّة البلاد التونسية وفخرها، مشددا على ضرورة العمل على مزيد تقوية هذا الفخر.

وثمّن الوزير القدرات المعرفية واللغوية التي لامسها لدى الفتيات خلال تقديم مشاريعهن، مشددا على أهمية الإرادة للوصول إلى مراطز متقدمة في الخلق والابداع.

كما تقدم بالتهنئة لاورونج تونس بمناسبة عيدها الثامن، متوجها لها بالشكر على غرار عديد المؤسسات التونسية التي تعمل اليوم على خلق نظام اقتصادي مناسب للبلاد.

وقال المدير العام لأورونج تونس تييري مايي في تصريح لوسائل الاعلام، إن هذه المناسبة تعتبر مميزة أوّلا لأنها تأتي بالتوازي مع عيد الميلاد الثامن لأورونج تونس، وثانيا لأنها موجهة لفتيات شابات أعمارهن لا تتجاوز 18 سنة ساهم عاملون في اورونج تونس ومختصون من خارجها في ابتكارهن مشاريع لتغيير واقعهن ومحيطهن نحو الأفضل.

وعبّر مايي عن أمله في ذهاب الفتيات المتوجات بالمراتب الاولى للمسابقة الوطنية، إلى المسابقة العالمية التي سوف تضم خلال شهر جوان المقبل 12 فريقا من جميع انحاء العالم، ولما لا الفوز بالجائزة الأولى التي تصل قيمتها المالية إلى 10 آلاف دولار ورفع راية تونس الجميلة.

وأفاد بأن الهدف من مشاركة أورونج تونس في مثل هذه المسابقات هو التموقع كأحد عوامل التحوّل التكنولوجي في العالم، “وذلك من خلال خلق حرفائنا المستقبليين والاشخاص التي ستعمل معنا في مهن الغد”.

من جهتها أفادت المسؤولة بـ”تاكنوفايشن تونس” أمال غويلة أن المنظمة تمكنت منذ حلولها بتونس سنة 2015، من تكوين أكثر من 900 فتاة بين 10 و18 سنة على كامل تراب الجمهورية، وتمكينهن من مهارات إعداد التطبيقات وتوفير حلول مبتكرة للمشاكل التي تؤثر على مجتمعهم إلى ان تصبح تطبيقات حقيقية يمكن للجميع الولوج إليها.

وقالت غويلة لحقائق أون لاين إن الشراكة مع أورونج تونس إنطلقت منذ 2016، ليس كداعم مادي فقط بل كذلك كداعم على مستوى تكوين الفتيات من خلال مركز أورونج للتطوير والابتكار وتخصيص مدربين للفتيات في جميع المجالات المطلوبة للغرض، مثمنة دعم الشركة للعنصر النسائي في مجال التكنولوجيا والمساهمة في إدماجها في القطاع ومساعدتهن على الاستعداد لمهن المستقبل.

وللإشارة فقد اختتم الحفل الذي استمر إلى عشية يوم السبت 5 ماي 2018، بالاعلان عن الفرق الفائزة حيث وتوّج فريق “Techtiica” بالجائزة الأولى بفضل المنصة الرقمية “FeedUce” التي تسمح للمواطنين بالتبرع بفائض من الغذاء والطعام إلى الجمعيات والمنظمات غير الحكومية التي تعمل على تنظيم وتوزيع المساعدات الغذائية على المحتاجين وتهدف المنصة إلى التقليص من التبذير الغذائي والربط بين المؤسسات الخيرية ومختلف الجهات المانحة.

أما الجائزة الثانية فكانت من نصيب فريق “WORK’S team” عن تطبيقة “Smart Green Tech”، وهي عبارة سوق افتراضي للفلاحين والهدف منها تسويق منتجاتهم الفلاحية وتمنح كذلك النصائح والارشادات بخصوص إنتاج المنتوجات العضوية اضافة الربط بين طالبي الشغل والفلاحين.

فيما منحت الجائزة الثالثة لفريق “C.P.K” عن تطبيقاتهم “Tuniseek” التي تهدف إلى دعم الاقتصاد المحلي من خلال السياحة البديلة، والهدف يتمثّل في تشجيع السياح على اكتشاف المخزون الثقافي في الجهات عبر مسارات محددة.

 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.