أمين محفوظ : ما قام به المرزوقي سبب كاف لإعفائه من رئاسة الجمهورية

أكد الخبير في القانون الدستوري أمين محفوظ اليوم الاربعاء 4 ديسمبر 2013 في تصريح لحقائق اون لاين أن اصدار مؤسسة الرئاسة للكتاب الاسود يعتبر اعتداء على القوانين المنظمة للبلاد وخرقا للمنظومة القانونية ، مشيرا الى ان القانون التاسيسي عدد 6 لسنة 2011 الذي يضبط بدقة صلاحيات رئيس الجمهورية لا يخوّل له التعامل مع الارشيف الوطني و لا يدخل ضمن صلاحياته .
و اضاف محفوظ ان القانون عدد 95 المؤرخ في 2 أوت 1988 و المتعلّق بالارشيف يفرض على مؤسسات الدولة تعاطيا مؤطرا مع الارشيف الوطني . كما يفرض على كل الاشخاص و الهيئات العمومية بما في ذلك رئاسة الجمهورية تسليم كل ما يتعلق من وثائق و يعتبر أرشيفا عاما الى مؤسسة الارشيف الوطني ، مشيرا الى ان هناك عددا من الفصول القانونية التي تفرض عدم الاطلاع على الارشيف الا بعد 30 سنة.
و بيّن أمين محفوظ ان اصدار "الكتاب الاسود" يتعارض مع القانون الاساسي عدد 63 لسنة 2004 و المتعلّق بحماية المعطيات الشخصية و لذلك فان المسؤولية السياسية و القانونية يتحملها المنصف المرزوقي بصفة شخصية و هي كفيلة باعفائه من مهامه على رئاسة الجمهورية ، مشيرا الى أن رئيس الدولة و بقيّة أعضاء السلطة التنفيذية ككل، وعلى عكس نواب المجلس التاسيسي،لا يتمتعون بالحصانة القضائية و بالتالي تجوز مقاضاته جزائيا و بصورة شخصية .
   

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.