أكثر من 5 ملايين مهاجر مقيم في ايطاليا منذ بداية 2022.. وهذه جنسياتهم

سلط التقرير الجديد عن الهجرة في إيطاليا، الضوء على استئناف نمو السكان الأجانب المقيمين في البلاد.

وقال التقرير الذي أعدته منظمة (كاريتاس) ومؤسسة (ميغرانتِس) التابعة لمجلس الأساقفة الإيطاليين، وتم تقديمه في روما الجمعة، إن “البيانات تشير على وجه الخصوص، إلى أنه حتى الأول من جانفي 2022 هناك 5,193,669 مواطنًا أجنبيًا مقيمًا بشكل قانوني، وهو رقم يمثل انتعاشًا مقارنة بالعام الماضي”.

وأضافت النسخة الـ31 لتقرير الهجرة، وهو أول إصدار بعد الجائحة، أن “البيانات تشير إلى علامات بطء في الانتعاش وضيق وإرهاق للمواطنين الإيطاليين والأجانب، بسبب اهمال السياسات الاجتماعية للفئات الأكثر هشاشة من السكان في ذروة فترة الطوارئ الصحية”.

وفي إطار تقسيم المهاجرين من ناحية الإقامة، أكدت المعطيات “تصدر مقاطعة لومبارديا (شمال) المرتبة الأولى من حيث العدد، تليها مقاطعات لاتسيو، إميليا رومانيا وفينيتو، بينما تفوقت توسكانا على بييمونتي لتتصدر المركز الخامس”.

أما على صعيد جنسيات المهاجرين، فقد بقي دون تغيير جوهري، إذ “يسود الرومانيون بين المقيمين، بحوالي 1,080,000 مواطن، وبنسبة 20.8٪ من الإجمالي، يليهم بالترتيب الألبان (8.4٪)، المغاربة (8.3٪)، الصينيون (6.4٪) ثم الأوكرانيون بنسبة 4.6٪”.

المصدر: وكالة الأنباء الايطالية

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.