أصحاب المخابز العصرية “غاضبون”.. ويطالبون بفتح ملف الخبز والدعم (فيديو+صور)

نظم المجمع المهني لأصحاب المخابز العصرية التابع لكنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية، "كوناكت"، اليوم الاثنين 07 أوت 2023، وقفة احتجاجية أمام وزارة التجارة للمطالبة بفتح ملف الخبز والدعم، وتسوية وضعية مخابزهم وتوفير مادتي الفارينة والسميد على غرار بقية المخابز.

وأكد المحتجون الذين عبروا عن غضبهم وسخطهم لما آلت إليه وضعيتهم المهنية، أن مخابزهم التي تعدّ 1500 مخبزة هي عصرية وليست عشوائية كما يروّج إليه البعض، وأنهم يقومون بخلاص الأداءات والضمان الاجتماعي ويشغّلون اليد العاملة.

كما طالب المحتجّون بتوفير مادة الفارينة المدعمة وأن تعمّم عليهم أيضا وأن لا تكون حكرا على طرف بعينه في إشارة منهم إلى المخابز المنضوية تحت الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز التابعة لاتحاد الصناعة والتجارة.

ومن المطالب التي رفعت "خبز حرية كرامة وطنية"، "العدل والانصاف"، وينو حقي في الفارينة"، "أكثر من 1500 مشروع مهدد بالافلاس"، "نعن لقرار واحد لخبز واحد في وطن واحد"، "وينو حقي في التصنيف"، "ايقاف الارهاب الغذائي"..

وقال أحد المحتجين في تصريحات اعلامية، "إن المخابز المنضوية تحت المجمع المهني لأصحاب المخابز تقتني 1 طنّ من مادة الفارينة بـ650 دينارا، في حين بقية المخابز تقتني نفس الكمية بـ60 دينارا فقط بالنسبة للخبز من الحجم الكبير وبـ 140 دينار بالنسبة لخبز "الباقات"، ورغم ذلك دائما يشتكون".

وشدد على أنهم إزاء هذا الوضع (الغلاء مع عدم توفر مادة الفارينة والسميد) فهم مهدّدون بالسجون، وفق تعبيره.

التصريح في الفيديو التالي لجلال الفرجاني

وكان رئيس الجمهورية قيس سعيّد، قد شدّد، خلال جلسة عمل مع رئيسة الحكومة المقالة نجلاء بودن ووزيرة المالية سهام البوغديري، بقصر الحكومة بالقصبة يوم 27 جويلية 2023، على ضرورة اتخاذ تدابير عاجلة، لوقف العمل بإجراء تصنيف المخابز الى مصنّفة وغير مصنّفة، الذي يطبق منذ سنة 2011، وتوحيد أصناف الخبز، باعتبار أن هذه المسألة هي "خط أحمر بالنسبة الى التونسيين".

واعتبر سعيّد، أن بيع الخبز بأسعار متفاوتة بين الأثرياء والفقراء في المخابز "يعد طريقة ملتوية لرفع الدعم".

ولفت الى أنّ 1443 مخبزة غير مصنّفة تعرض أصناف الخبز بأسعار مرتفعة وتتحكم في قوت التونسيين، في حين لا تتمكن 3337 مخبزة مصنفة أحيانا من توفير الكميات اللازمة من الخبز للطبقة الفقيرة.

وأبرز ضرورة الحدّ مما وصفه ب "التلاعب"، خاصة وأن 270 مخبزة مصنّفة منعت، حاليا، من التزود لثبوت تحيّلها وبيعها للمواد المدعمة للمخابز الأخرى غير المصنفة.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.