أسامة عويدات: حركة الشعب ستشارك في الانتخابات.. واعلان المقاطة هروب من الصناديق

مروى الدريدي-

أكّد عضو المكتب السياسي لحركة الشعب أسامة عويدات، مشاركة الحركة في الانتخابات التشريعية المزمع تنظيمها في شهر ديسمبر 2022، وهو ما تم إقراره في آخر اجتماع للمجلس الوطني.

وقال أسامة عويدات في تصريح لحقائق أون لاين، اليوم الجمعة 23 سبتمبر 2022، إن قرار المشاركة في الانتخابات تم اتخاذه من باب المسؤولية الوطنية وليس لاعتبارات حزبية، وفق تعبيره.

وبين أن المشاركة ستكون في جميع الدوائر الانتخابية، لكن هناك نقاط لم يتم الحسم فيها بعد على غرار أسماء المرشحين. 

وحول إعلان عدة أحزاب عدم مشاركتها في الانتخابات ما يعني غياب المنافسة، قال أسامة عويدات: "مما بلغني من أصداء، فإن من أعلن عن عدم المشاركة في الانتخابات في العلن، سيدعم مرشحين بعينهم في السر"، مضيفا في السياق ذاته أن مقاطعة الانتخابات هو هروب من الصناديق.

واعتبر أن حركة الشعب لم تنقطع عن الشارع وهي موجودة منذ ما قبل استفتاء 25 جويلية بتنظيم الاجتماعات والاحتكاك بالمواطنين، مشددا على أن المضمون الاجتماعي الذي طالما نادت به الحركة لا مساس به.

المضمون الاجتماعي لا مساس به لا للوعود الكلامية بقدر ماهي انجازات

وعما إذا كان سيترشح للانتخابات التشريعية عن دائرته، قال عويدات إن الحسم لم يتم بعد في هذه المسألة لأنها مفتوحة على عدة خيارات، مؤكدا في الآن ذاته التمسك بالمضمون الاجتماعي الذي سيكون انجازا لا وعودا كلامية، وفق تعبيره.

وكان المجلس الوطني لحركة الشعب قد أقر بأن "الوضع العام ما زال يعاني الاضطراب و عدم الاستقرار نتيجة الفشل في بلورة معالجة جدية وناجعة للملفين الاقتصادي والاجتماعي خاصة في ظل ما طرأ من أزمات دولية لم تكن تونس بمنأى عنها وهو ما يلمسه المواطن بشكل يومي في تدهور مقدرته الشرائية.. وهو ما يعني أن الحكومة الحالية لم تنجح في البرهنة على كونها قادرة على تقديم حد أدنى أفضل مما كانت تقوم به الحكومات المتعاقبة على امتداد العشرية الماضية"

يذكر أنّ المرسوم عدد 55 لسنة 2022 مؤرخ في 15 سبتمبر 2022 يتعلق بتنقيح القانون الأساسي عدد 16 لسنة 2014 المؤرخ في 26 ماي 2014 المتعلّق بالانتخابات والاستفتاء وإتمامه، قد نصّ على جملة من الشروط للترشح للانتخابات التشريعية والمجالس الجهوية من بينها اشتراط أن يقدّم المترشح 400 تزكية من الناخبين بالتناصف (200 من إلاناث و200 من الذكور) ولا يقلّ عدد المزكّين من الشباب الذين سنّهم دون 35 عن 25 بالمائة..
 كما أنه لا يجوز للناخب ان يزكّي اكثر من مترشح واحد، ويتم تقديم مطلب الترشح للانتخابات التشريعية، ويتضمن موجز البرنامج الانتخابي للمترشح مشفوعًا بقائمة إسمية تضم 400 تزكية من الناخبين المسجلين في الدائرة الانتخابية، معرف عليها بامضاء المزكّين لدى ضابط الحالة المدنية او لدى الهيئة الفرعية للانتخابات المختصة ترابيًا.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.