أخصائي نفسي: التقاط صور "السيلفي" دليل نرجسية

أكد الباحث والمختص في المسائل النفسية والاجتماعية الدكتور أحمد الأبيض ، في تصريح لحقائق أون لاين اليوم السبت 21 جوان 2014، ان التقاط الصور الذاتية -"السلفي" –  تعدّ من الناحية النفسية تعبيراً على نرجسية الإنسان.

وأوضح الأبيض ان الإنسان لا يكون سوياً إلا إذا كان لديه قدرة معتبرة على احترام نفسه وتقديرها. أما إذا لم يكن سوياً فإنه يقلّل من قيمة ذاته ويخجل من نفسه وهذا الوضع مرضي.

وأردف بالقول ان التقاط صور "السلفي" نوع من النرجسية المفرطة وهي وضعية مرضية وغير سليمة ، مبيناً انه في الأغلب يوجد سببان لوجود مثل هذه الحالة.

الأول عائلي ويتمثل في شعور الشخص بعدم اهتمام والديه به ، الأمر الذي يؤدي به إلى التقليل من قيمة نفسه وفقدان الثقة فيها. والثاني اجتماعي وهو يتعلق بمجتمع النكرات حيث لا أحد يعرف أحداً ولا يجد الأشخاص اعترافاً بقيمة ما يفعلونه أو قيمتهم، بحسب الدكتور.

وأكد الأبيض ان هذه الحالة المرضية أو النرجسية الناتجة عن قلة المحبة العائلية وعدم الشعور بقيمة الذات وتقديرها مجتمعياً تجعل من يعانون منها يحاولون التعويض عن هذا النقص من خلال التقاط صور "السلفي" ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي بحثاً عن التعويض عن قلة التقدير لأنفسهم التي يشعرون بها، حسب تعبيره.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.