يتعلق بنظام إسناد رخص التنقيب عن النفط: مشروع قانون لتنقيح مجلة المحروقات

17 فبراير 2017 - الساعة 14 و 20 دقيقة
2
بقلم : بسام حمدي

أحال المجلس الوزاري مشروع قانون لمجلس نواب الشعب يتعلق بتنقيح بعض أحكام مجلة المحروقات للمصادقة عليه قصد ملاءمة المجلة مع أحكام الفصل 13 من الدستور الذي ينص على أن الثروات الطبيعية ملك للشعب التونسي تمارس الدولة السيادة عليها باسمه وتعرض عقود الاستثمار المتعلقة بها على اللجنة المختصة بمجلس نواب الشعب وتعرض الاتفاقيات التي تبرم في شأنها على المجلس للموافقة".

ويهدف هذا التنقيح الى تفعيل الفصل 13 من الدستور في مجال المحروقات من خلال تعزيز دور السلطة التشريعية في التصرف في هذه الثروات الطبيعية حيث أنه في إطار نظام مجلة المحروقات تستأثر السلطة التنفيذية بالتصرف في المحروقات من خلال المصادقة على الاتفاقيات الخاصة بالبحث والاستغلال بمقتضى أوامر واسناد الرخص وتجديها والتمديد فيما تم بمقتضى قرارات من الوزير المكلف بالمحروقات.ويعتبر هذا التنقيح مرحلة أولى في إطار ملاءمة مجلة المحروقات مع الدستور من حيث نظام إسناد الرخص في انتظار مرحلة شمولية من خلال مراجعة  جذرية لمجلة المحروقات وجعلها تنسجم مع المبادئ الجديدة للدستور  وخاصة المتعلقة منها بالشفافية والحوكمة والتصرف الرشيد في الثروات الطبيعية وبالإسهام في النهوض بالتنمية الجهوية.

ومن شأن المصادقة على مشروع القانون ان ينعكس مباشرة على نشاط الاستكشاف والبحث والاستغلال وتأمين الاستقلالية الطاقية للبلاد.

ويقترح مشروع القانون إجراء ثلاثة تعديلات جوهرية وبعض التعديلات الشكلية المترتبة عنها لضمان انسجام مختلف أحكام المجلة.

ويقترح التعديل الأول إدراج الاستكشاف بالاتفاقية الخاصة من خلال تنقيح الفصلين 19 -1 و 19 -2 ويترتب عن هذا التعديل مراجعة الفصل 2 بخصوص تعريف الاتفاقية الخاصة والفصل 10-9 للتنصيص على أن التزامات صاحب رخصة الاستكشاف محددة بالاتفاقية الخاصة والفصول 19-3و91و92و97و98-أ.

وينص التعديل الثاني على إدراج النسب المائوية المتعلقة بتقاسم الانتاج ضمن الاتفاقية الخاصة وهي النسبة المائوية بعنوان تسديد النفقات ضمن الفصل 98 فقرة ث والنسبة المائوية بعنوان المكافأة ضمن الفصل 98 ج.

ويقترح التعديل الثالث التنصيص على أن الاتفاقيات الخاصة يصادق عليها بمقتضى قانون ضمن الفصل 19-5 وعلى أنها تعد طبقا للاتفاقية النموذجية الملحقة بالمجلة ضمن الفصل 22.

 

 

 

 

الكلمات المفاتيح: 

  • مشروع قانون، مجلة المحروقات، تنقيح،

أهم الأخبار