المشهد والشاهد والشهيد

المشهد 

نجح السيد يوسف الشاهد إلى حدّ مهم في كسب معركة المشهد (spectacle) فأقنع، صوتا وصورة وحضورا ركحيا، واستحق بذلك التصفيق والإعجاب والتعليقات الإيجابية. والواقع أنّ المشهد مهم جداً في لحظة كهذه وقياسا بالحكومات السابقة بعد الثورة التي أصابها عطب اتصالي فادح وخطير أحيانا. وقد بيّن ذلك عديد المعلقين.

وفي المشهد السياسي خلق رئيس الحكومة الجديد ديناميكية غير مسبوقة (قد يجد صعوبة كبرى في توجيهها)، فقد فتح المجال أمام أطياف سياسية متنوعة، بنسب وتوازنات مختلفة طبعا، للتواجد في حكومة واحدة. وورّط عديد الأطراف وأحرج فرقاء سياسيين وجمع الأضداد، كما بيّنتُ ذلك في تعليق سابق. 

الشاهد

وقف رئيس الحكومة الجديد من أمر تونس موقف الشاهد على ما آلت اليه والمنذر بقرب الخراب. وكأني به يقول ألا هل بلّغت؟ اللهمّ فاشهد. أو قل لقد جاءنا قائلا: أشهد أمامكم بقرب خراب عمران إفريقية على يد أهل المال من صندوق النقد الدولي إلى بارونات التهريب (أحد نواب الشعب سمّاهم، سهوا أو جهلا، بالونات التهريب).

هل شهد زورا أم حقاً؟ لا علم لي. الأهم أنّه شهد من موقع العارف بحكم قُربه من الدوائر المالية العالمية وتجربته مع وكالة التعاون الدولي الأمريكية ووجوده داخل الحكومة السابقة وحركة نداء تونس وغيره. هو عارف بما يُعدّ لتونس أو ما يتنظرها – لا يهم القصد فالمصير واحد – ممّا أصاب اليونان مثلا، من الناحية الاقتصادية والاجتماعية.

والملفت أنّ أزمة اليونان لم تُدخِل ذلك البلد في دوّامة العنف والحرب الأهلية وهو أمر ممكن تماماً في تونس لأسباب يطول شرحها. ولم يأت السيد يوسف الشاهد على ذكر هكذا سيناريو حين اكتفى بالتهديد بسياسة تقشّف تكاد تكون حتمية. والنوايا والقدرة الاتصاليه هنا لا تهمّ بقدر أهمية المصير في حدّ ذاته. 

الشهيد

اختار رئيس الحكومة المكلّف مقولة التصقت بالشهيد شكري بلعيد (يلزمنا ناقفو لتونس) كخاتمة لخطابه وكصرخة تحميس وتعبئة. والواقع أنّ بلعيد أطل من خلال بيان يوسف الشاهد ومن خلال مسار تشكيل حكومته في اكثر من مناسبةً وأكثر من شكل. فقد ذكره يوسف الشاهد تصريحا ثم استعار مقولته دون ذكر اسمه، فعدّ البعض ذلك سرقة أدبية أو سطوا مقصودا، ونعته آخرون بالتلميح ومحاولة إفراغ المقولة من محتواها أو الإنحراف بها عن مقاصدها الأصلية.

المهم هو أنّ يوسف الشاهد التجأ الى معجم الشهيد بل حاول تقليده في أسلوب الخطابة، فبان الفرق بينهما جليّا، كالفرق بين المطبوع والمصنوع. بلعيد حضر أيضاً وأساسا في حضور اليسار والتوجه الاجتماعي عموما داخل حكومة الشاهد. إذ لا يمكن أن نتجاهل أنّ بعض من وزّرهم الشاهد قريبون جداً من بلعيد، سياسيا وفكريا وعاطفيا، وقد حمّلهم العديد والمنطق مسؤولية الدفاع عن دمه ومبادئه وتوجهاته العامّه، وعلى عكس الحملات ضدّ هؤلاء لن أسمح لنفسي بالتشكيك فيهم حتى يتبيّن العكس.

علاوة على ذلك، اعتقد أنّ جملة الخطوات التي كان عنوانها البارز النائب منجي الرحوي، وآخرها قراره الإحتفاظ بصوته عكس بقية نواب الجبهة الشعبية، هي الإطار الأوسع لهذا التوجه. ولعلّ تواجد مجموعة يساريةِ الماضي والمرجع ضمن فريق حكومي ليبرالي ويميني جزء من هذه الحركية التي تجاوزت أطر الجبهة الشعبية والأحزاب المكوّنة لها.

أعتقد أن كل ذلك يمثّل توجها لدى طيف يساري وتقدّمي مهم لم يعد بإمكانهم الاصطفاف وراء الجبهة بصيغتها الحالية. وإن كان الأمر كذلك، فمن المهم التساؤل عن موقف حزب مشروع تونس من هذا الطيف وهذا التوجّه، وهو الحزب الذي يبحث عن موقع على يسار الوسط ويسعى إلى جذب من قارب ذلك ممّن لم يجد مكاناً في الجبهة وأحزابها أو تناغما معها. واعتقد أنّ انخراط الإتحاد العام التونسي للشغل في مسار تشكّل الحكومة ووثيقة قرطاج يأتي في إطار السعي إلى إيجاد موقع للدفاع عن تونس وعن اختيارات وقيم جاءت بها الثورة واغتيل من أجلها بلعيد.

وإذا ما أضفنا إلى كلّ ذلك الإعتماد الكلي للجبهة وحزب الوطنيين الديمقراطيين الموحّد على إرث شكري بلعيد ورصيده في معارضتهم لحكومة الشاهد، يمكن القول، بنوع من االتحليل الضدي أو المعاكس للتيّار، إنّ الشهيد بلعيد يواصل الفعل في المشهد التونسي ويساهم في إعادة تشكّله، ثلاث سنوات ونصف بعد اغتياله. … شكري حي. وهذا أمر يدعو إلى التفكير والعمل.  

فكيف للوطنيين والمواطنين أن يحوّلوا لحظة الخطر هذه، خطر يتهدّدد تونس برمّتها وخطر وجود حكومة غير منحازة إلى الفئات الضعيفة والتوجّهات الوطنية، إلى فرصة أو إلى لحظة أمل يستعيدون فيها معنى شكري ومعنى "يلزم ناقفو لتونس"، لا فقط بالمعارضة المطلقة وإنّما أيضا وأساسا بتجميع القوى السياسية والمدنية في كتلة واسعة تتسم بالمرونة في تعاملها مع السلطة والذكاء وتبتعد عن التخوين والتشكيك.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.