الجمعية التونسية لصعوبات التعلّم تنظم يوما مفتوحا تحت شعار “مختلفون في القدرات.. متساوون في حق التعلّم”

أكدت الجمعية التونسية لصعوبات التعلّم…

أكدت الجمعية التونسية لصعوبات التعلّم أنها تسعى إلى جعل يوم 10 أكتوبر 2016 يوم "اضطرابات التعلّم La journée des dys" نظرا لرمزيته.

وأوضحت الجمعية، في بلاغ لها اليوم السبت 8 أكتوبر 2016، أن الهدف من ذلك هو التحسيس بالصعوبات التي تعيشها شريحة الأطفال التي تعاني من اضطرابات التعلّم وخاصة في المدرسة مفيدة بأنه تأكّد تواجدهم في المؤسسات التربوية التونسية بنسبة 5.7 بالمائة، إضافة إلى صعوبة فهم وضعهم وحيرة المدرّسين والأولياء، الأمر الذي يؤثر سلبا في مسارهم المدرسي والذي يمشل صعوبات قراءة، صعوبات حساب، صعوبات لغوية، ما ينجرّ عنه تدنّ في النتائج ففشل مدرسي، حسب تعبيرها.

وأضافت انها تنظم في هذا الإطار بالتعاون مع معهد القصاب، قسم التقويم الوظيفي، والمعهد العالي للتربية المختصة بتونس وعدد من الجمعيات ومستشفى الهادي شاكر بصفاقس قسم الأعصاب للأطفال والوحدات الجهوية للتأهيل (الكاف، جندوبة، نابل، بنزرت)، يوما مفتوحا تحت شعار "مختلفون في القدرات.. متساوون في حق التعلّم"، وذلك يوم 10 أكتوبر الجاري.

ويهدف هذا اليوم المفتوح إلى:

•  التّعريف باضطرابات التّعلّم

• التّعرّف على سبل تشخيص وتعهّد ذوي اضطرابات التّعلّم

• التّعريف بالهياكل الوطنيّة والجهويّة والمحليّة المتدخّلة في اضطرابات التّعلّم.

وسيتدخل في يوم "مختلفون في القدرات.. متساوون في حق التعلّم" كلّ من:

• على المستوى الوطني: الجمعيّة التّونسيّة لصعوبات التّعلّم، معهد القصّاب قسم التّقويم الوظيفي، المعهد العالي للتربية المختصّة، 
• على المستوى الجهوي: ممثّلون عن الجمعيّة التّونسيّة لصعوبات التّعلّم بالجهات التّالية: صفاقس، سوسة، نابل، الكاف، جندوبة، بنزرت بشراكة مع الوحدات الجهويّة للتّأهيل والمستشفى الجهوي بصفاقس

المستهدفون: طلبة المعاهد والكليات ذات العلاقة وأولياء ومدرّسون

وفي ما يلي برنامج اليوم المفتوح:

في تونس العاصمة:

من السّاعة التّاسعة إلى السّاعة العاشرة بالمعهد العالي للتربية المختصة:

افتتاح: الأستاذ لمين بن عبد الرّحمان، مدير المعهد العالي للتّربية المختصّة

•  د. إيمان ميري: تعريف لاضطرابات التّعلّم

• هشام الشابي: المقاربة البيداغوجيّة لاضطرابات التّعلّم

من السّاعة الحادية عشر إلى السّاعة الواحدة بعد الزّوال: زيارة قسم التّقويم الوظيفي لمعهد القصّاب والاستماع إلى شروح وتوضيحات حول سبل تدخّل عدد من الأخصّائيّين في مجال اضطرابات التّعلّم مثل:

•    المختصّة في التقويم الوظيفي

•    المختصّة في تقويم النّطق

•    المختصّة في التّعهّد النّفسي

في صفاقس:

يوم مفتوح بمستشفى الهادي شاكر  قسم الأعصاب للأطفال أين سيتمكّن الأولياء والمدرّسين من الاستماع إلى شروح وإجابات عن أسئلة حول سبل التّدخّل وكيفيّة التّعامل مع القسم بغاية مساعدة ذوي اضطرابات التّعلّم في جهات بنزرت والكاف وجندوبة ونابل.

وسيتمكن الأولياء والمدرسون خلال اليوم المفتوح من الحديث مع الإخصائيين المتواجدين بالمركز.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.